نوع المقالة : بحث
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا في جامعة شقراء، إذ تم استخدام المنهج الوصفي التطبيقي من خلال استبانة وزعت على عينة الدراسة، وقد خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج وهي: إن درجة استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا في جامعة شقراء مرتفعة، أما أكثر مصادر المعلومات الالكترونية استخداماً في البحث العلمي فهي مواقع المجلات المحلية المحكمة، بينما كانت أكثر المجالات التي يعتمد فيها على مصادر المعلومات الإلكترونية عند طلبة الدراسات العليا في جامعة شقراء هي اختيار موضوع الدراسة، كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين آراء عينة الدراسة في درجة استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي وفقاً لمتغير الجنس. بينما هناك فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لمتغير دورات الحاسب الآلي والانترنت لصالح الطلبة الحاصلين على دورة واحدة وأكثر، وقد أوصت الدراسة بضرورة إضافة مقررات دراسية في المراحل الجامعية تتعلق بمصادر المعلومات الإلكترونية وكيفية الاستفادة منها في البحث العلمي، وإعداد دليل مفصل لأهم المصادر الإلكترونية التي يمكن استخدامها في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا.
الكلمات الرئيسة