نوع المقالة : بحث
الملخص
يعد تقويم اداء المؤسسات التربوية من العمليات و الاجراءات المهمة التي لا بد من اكمالها لمعرفة ما آلت اليه الجهود المبذولة في أثناء السنة الدراسية و هل المؤسسة التربوية حققت اهدافها بالشكل الذي يتلاءم مع ما صرف من جهود و اموال في أثناء السنة الدراسية .ان هذا البحث قد اعتمد على تحديد السنة الدراسية (2016-2017) سنة اساس لوضع مؤشرات لمقارنة الاداء في ضوء مخرجات الاقسام العلمية بالاعتماد على معدلات الطلبة المتخرجين فيها لسنة (2018-2019) . يعد هذا البحث دراسة تتبعية احصائية لم تجر في أي جامعة عراقية غير الجامعة التكنولوجية .وهذا يعد مشكلة اساسية بعدم وجود تقويم نوعي حقيقي في الجامعات العراقية ولا توجد مؤشرات معيارية يمكن الرجوع اليها للمقارنة. من هنا تكمن اهمية البحث الحالي لاعتماده على اساليب التقويم النوعي على وفق معايير علم الاحصاء التجريبي لدراسة مخرجات الجامعة التكنولوجية . ان اهداف البحث الحالي هي معرفة فيما اذا كانت هناك فوارق معنوية في اداء الطلبة للسنة الدراسية (2016-2017) و السنة الدراسية (2018-2019) فضلاً عن مقارنة الاداء في ضوء المعدل العام لاداء الطلبة في السنتين و كذلك مقدار التشتت الحاصل في توزيع درجات الطلبة في ضوء مقدارالانحراف المعياري العام و كذلك بين الاقسام العلمية للسنتين المشمولتين بالبحث.وقد اعتمد البحث على البيانات الموجودة في قسم التسجيل و شؤون الطلبة من خلال معدلات تخرج الطلبة في ضوء الاوامر الجامعية الصادرة للخريجين للسنتين المشمولتين بالبحث.وبعد اجراء التحليل الاحصائي و احتساب النتائج و مناقشتها توصل البحث الحالي الى تحقيق الاهداف المحددة سلفاً و توصل الى جملة من التوصيات أهمها أنّ على وزارة التعليم العالي و البحث العلمي العمل على اشاعة مفهوم التقويم النوعي لمخرجاتها في الجامعات و الكليات و الاقسام العلمية فيها.
الكلمات الرئيسة