نوع المقالة : بحث
الملخص
یهدف البحث الحالی الى قیاس اثر ودور التسویق الابتکاری بأبعاده وعناصره الخمسة التی تتمثل بـ ( الابتکار فِی المنتج ، والابتکار فِی السعر ، والابتکار فی الترویج ، والابتکار فِی التوزیع ) فی تعزیز جودة المنتجات ، وجرى قیاس جودة المنتجات بعدة ابعاد وهی (المظهر ، الاداء ، الممیزات الخاصة ، المطابقة ، الموثوقیة ، المتانة ) ، وینطلق البحث من مشکلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفکریة والتطبیقیة وقد تم تطبیق البحث فی الشرکة العامة للصناعات الکهربائیة والالکترونیة، ومن اجل تحقیق هدف الدراسة اختیرت العینة عشوائیا من الشرکة المبحوثة التی بلغت (60 ) فرداً ، وقد اعتمد الباحثون على الاستبانة کأداة لجمع البیانات الضروریة وتضمنت الدراسة فرضیتین رئیستین انبثق منها أربع فرضیات فرعیة . جرى اخضاعها للتحلیل الإحصائی ، وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها وجود علاقة ارتباط وتأثیر قویة بین التسویق الابتکاری بأبعاده وجودة المنتجات بأبعادها ، وقدم البحث مجموعة من توصیات أهمها ینبغی على الشرکة المبحوثة تعزیز اسالیب التسویق الابتکاری ولاسیما ( التوزیع ) لدوره الکبیر فی تحقیق وتعزیز جود المنتجات.
الكلمات الرئيسة