نوع المقالة : بحث
الملخص
یسعى البحث الحالی إلى تقدیم إطار نظری وتطبیقی عن دور ثقافة الجودة فی زیادة الوعی لدى الافراد العاملین لتسدید فواتیر الکهرباء فی الشرکة العامة لتوزیع کهرباء الشمال وانطلاقاً من سعی المنظمات للتحول من نمط الإدارة التقلیدی إلى نمط إدارة تعنى بالجودة جاء هذا البحث لبیان مجموعة من التساؤلات التی تم طرحها فی مشکلة البحث کان أهمها هل هناک علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائیة معنویة بین ثقافة الجودة وزیادة الوعی؟ وهل تؤثر ثقافة الجودة فی زیادة الوعی لدى العاملین لتسدید فواتیر الکهرباء فی الشرکة المبحوثة؟ إذ تم تصمیم مخطط افتراضی انبثق عنه عدة افتراضات تعکس علاقات الارتباط والتأثیر بین ثقافة الجودة وزیادة الوعی لدى العاملین فی الشرکة العامة لتوزیع کهرباء الشمال، اذ تم اعتماد الاستبانة بوصفها وسیلة بحثیة لجمع البیانات المطلوبة، وقد تم توزیعها على عینة من المجتمع المبحوث والبالغ عددهم (70) شخصًا بالاعتماد على أسلوب التحلیل الوصفی، وقد استعمل البرنامج الإحصائی (SPSSV22) لإجراء الاختبارات التی تخص أغراض البحث، وتم التوصل إلى مجموعة استنتاجات أهمها توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائیة بین ثقافة الجودة وزیادة الوعی لدى الأفراد سواء على المستوى الکلی أم مستوى المتغیرات الفرعیة التابعة لها کما یوجد تأثیر ذات دلالة إحصائیة معنویة بین ثقافة الجودة وزیادة الوعی سواء على المستوى الکلی أم الفرعی للمتغیرات التابعة لهما. وقدم البحث مجموعة مقترحات منها العمل باستمرار على تطویر الجانب المعرفی للشرکة المبحوثة من خلال تأهیل موظفیها لغرض الحصول على شهادة فی مجال الجودة وعدم تعین أی موظف جدید مالم یکن حاصلاً على شهادة فی هذا المجال.
الكلمات الرئيسة