• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. تحلیل وتقییم ابعاد جودة الخدمة فی القطاع المصرفی باستخدام انموذج SERVQUAL دراسة حالة فی مصرف الرشید/ فرع جامعة واسط

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أهداف المجلة

تحلیل وتقییم ابعاد جودة الخدمة فی القطاع المصرفی باستخدام انموذج SERVQUAL دراسة حالة فی مصرف الرشید/ فرع جامعة واسط

    المؤلفون

    • م. د. سعد موسى محمید العکیلی
    • م. د. نورس صاحب خلیل الحسینی
    • م. علی عبد المنعم مهدی الرکابی

    مجلة کلیة الکوت الجامعة

,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

تسعى الدراسة الحالیة إلى تحلیل وتقییم جودة الخدمات المصرفیة بأبعادها الاساسیة الخمسة (الملموسیة، الموثوقیة، الاستجابة، الضمان، التعاطف)، فی تحقیق رضا الزبائن، استناداً لإختبار الفرضیات التی طرحت لمعالجة مشکلة البحث، ویتکون مجتمع الدراسة من زبائن مصرف الرشید/ فرع جامعة واسط، ولتحقیق أهداف الدراسة قام الباحثین بتطویر أداة الدراسة (الاستبانة) استناداً الى إنموذج SERVQUAL واشتملت الاستبانة على (22) فقرة لغرض تقییم ابعاد جودة الخدمات المصرفیة من مجتمع الدراسة، و نظرا إلى کبر حجم مجتمع الدراسة، فقد تم استخدام أسلوب العینة التحکمیة (القصدیة)، و ذلک بواسطة توزیع (110) استمارة استبانة على زبائن المصرف، إذ تم استرداد (98) منها، وبعد مراجعة الاستبانات المسترجعة تم استبعاد (8) استمارة لعدم اکتمالها، و تم اعتماد (90) استمارة لغرض التحلیل الإحصائی أی بنسبة (81.8%) من إجمالی الاستبانات الموزعة. و تم احتساب ومعالجة النتائج اعتماداً على برنامج (SPSS) إصدار (26) الحزمة الإحصائیة للعلوم الإجتماعیة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: عکست نتائج التحایل الإحصائی ذات الصلة بتقییم مستوى أبعاد جودة الخدمة المصرفیة المقدمة من طرف مصرف الرشید/ فرع جامعة واسط، المتعلقة بعبارات الاستبانة، المستوى المرتفع لجمیع الأبعاد باستثناء البعد الخاص بالاستجابة الذی سجل تقییمه متوسط. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصیات أهمها: ترسیخ ثقافة الجودة لدى جمیع المستویات التنظیمیة، فضلاً عن نشر ثقافة الجودة بین جمیع الموظفین، مع ضرورة تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی (مصرف الرشید/ فرع جامعة واسط) من أجل تحقیق التفوق التنافسی على باقی المصارف.

الكلمات الرئيسة

  • أبعاد جودة الخدمة
  • إنموذج SERVQUAL
  • رضا الزبون
  • جودة الخدمة المصرفیة
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.37 M
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 635
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 43
مجلة کلیة الکوت الجامعة
السنة 2022، العدد 2022
The 5th ISC Towards Modern Trends and Advanced Management in Building a Contemporary Economic System, Issue Special issue
أيلول / سبتمبر 2022
الصفحة 414-426
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 1.37 M
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 635
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 43

APA

العکیلی, م. د. سعد موسى محمید , الحسینی, م. د. نورس صاحب خلیل و الرکابی, م. علی عبد المنعم مهدی . (2022). تحلیل وتقییم ابعاد جودة الخدمة فی القطاع المصرفی باستخدام انموذج SERVQUAL دراسة حالة فی مصرف الرشید/ فرع جامعة واسط. مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2022(2022), 414-426.

MLA

العکیلی, م. د. سعد موسى محمید , , الحسینی, م. د. نورس صاحب خلیل , و الرکابی, م. علی عبد المنعم مهدی . "تحلیل وتقییم ابعاد جودة الخدمة فی القطاع المصرفی باستخدام انموذج SERVQUAL دراسة حالة فی مصرف الرشید/ فرع جامعة واسط", مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2022, 2022, 2022, 414-426.

HARVARD

العکیلی, م. د. سعد موسى محمید, الحسینی, م. د. نورس صاحب خلیل, الرکابی, م. علی عبد المنعم مهدی. (2022). 'تحلیل وتقییم ابعاد جودة الخدمة فی القطاع المصرفی باستخدام انموذج SERVQUAL دراسة حالة فی مصرف الرشید/ فرع جامعة واسط', مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2022(2022), pp. 414-426.

CHICAGO

م. د. سعد موسى محمید العکیلی , م. د. نورس صاحب خلیل الحسینی و م. علی عبد المنعم مهدی الرکابی, "تحلیل وتقییم ابعاد جودة الخدمة فی القطاع المصرفی باستخدام انموذج SERVQUAL دراسة حالة فی مصرف الرشید/ فرع جامعة واسط," مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2022 2022 (2022): 414-426,

VANCOUVER

العکیلی, م. د. سعد موسى محمید, الحسینی, م. د. نورس صاحب خلیل, الرکابی, م. علی عبد المنعم مهدی. تحلیل وتقییم ابعاد جودة الخدمة فی القطاع المصرفی باستخدام انموذج SERVQUAL دراسة حالة فی مصرف الرشید/ فرع جامعة واسط. مجلة کلیة الکوت الجامعة, 2022; 2022(2022): 414-426.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com