نوع المقالة : بحث
الملخص
تهدف الدراسة الى تسلیط الضوء على تحدید طبیعة العلاقة بین الخدمات المصرفیة الالکترونیة وربحیة المصارف (ممثلة فی معدل العائد على الموجودات ومعدل العائد على حقوق الملکیة)، ویستند البحث فی أثر تقدیم الخدمات المصرفیة الالکترونیة على مؤشرات ربحیة المصارف العراقیة، وتم وضع فرضیات البحث تحقیقاً لمقاصده وتوجهاته، ووزعت (75) استمارة استبانة على المنتسبین والعاملین فی المصارف، استرجع منها (70)، وجرى اختبار فرضیات البحث باستخدام (معامل الارتباط ومعامل الانحدار المتعدد) لتشخیص علاقات الارتباط والتأثیر بین متغیرات عینة البحث، وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها: تحقق وجود علاقات ارتباط معنویة بین الخدمات المصرفیة الالکترونیة وربحیة المصارف عینة البحث . واستناداً الى استنتاجات التی توصل الیه الباحث، قدم الباحث مجموعة من التوصیات التی تنسجم مع هذه الاستنتاجات من أهمها: تفعیل الواقع العملی للخدمات المصرفیة الالکترونیة مما لها أثر فی تحقیق انجاح المصارف ومن ثمّ تزید ربحیة المصارف عینة البحث.
الكلمات الرئيسة