نوع المقالة : بحث
الملخص
تهدف الدراسة الى تسلیط الضوء على مدى تأثیر الذکاء الاصطناعی من خلال ابعاده (النظم الخبیرة، الشبکات العصبیة، نظم الخوارزمیات الجینیة، نظم الوکیل الذکی) فی جودة الخدمة التعلیمیة فی کلیة بلاد الرافدین الجامعة، ولغرض الوصول لهدف البحث تم تطبیق البحث فی مجموعة من الهیئات التدریسیة والطلبة فی کلیة بلاد الرافدین الجامعة، من خلال عینة متکونة من (60) تدریسیا وطالبا. وقد تم اعتماد الاستبانة اداة القیاس لجمع البیانات اللازمة، وتم استخدام المنهج الوصفی والتحلیلی وعدد من الاسالیب الاحصائیة باستخدام التحلیل الاحصائی المتمثلة (الوسط الحسابی، الانحراف المعیاری، التوزیع التکراری، معامل الانحدار البسیط، معامل الارتباط البسیط، معامل الانحدار المتعدد، معامل الاختلاف، اختبار T) لتحلیل اجابات عینة البحث.ان اهمیة البحث تعد محاولة جادة لإدراک المسؤولین فی المنظمة المبحوثة لمفهوم الذکاء الاصطناعی وتأثیره فی جودة الخدمة التعلیمیة، أما أبرز الاستنتاجات التی توصل الیها البحث التی تمثلت بوجود علاقة ارتباطیة وتأثیر بین متغیرات الذکاء الاصطناعی، ومتغیرات جودة الخدمة التعلیمیة، ومن أهم التوصیات کان ابرزها ضرورة تطبیق برامج الذکاء الاصطناعی فی المنظمة المبحوثة من أجل النهوض بواقع الجامعة إلى مستوى أفضل.
الكلمات الرئيسة