نوع المقالة : بحث
الملخص
تهدف الدراسة إلى تحدید طبیعة الارتباط و التأثیر بین الحاکمیة بأبعادها الاربعة و هی (الترکیز على الاهداف ، کفاءة الادارة ، والافصاح و الشفافیة ، واصحاب المصالح ) والأداء الاستراتیجی المصرفی بأبعاده الخمسة و هی (المالی ، الزبائنی ، والعملیات الداخلیة ، والتعلم و النمو ، والاستدامة ) بالتطبیق على عینة من المصارف التجاریة العراقیة الخاصة ، و تم تصمیم استمارة الاستبیان وتوزیعها على (36) مستجیبا من الافراد المؤثرین فی قرارات المصارف العراقیة الخاصة عینة البحث ، و کانت الاستبانات المسترجعة والصالحة للتحلیل الاحصائی کانت(30) استبانة، تم تحلیلها باستعمال البرنامج الاحصائی المتقدم برنامج spss v.25 ، و بعد اجراء الاختبارات الاحصائیة اللازمة تم التوصل الى مجموعة من النتائج العملیة، منها ان هنالک علاقة ارتباط و تأثیر معنویة بین الحاکمیة ، والأداء المصرفی الاستراتیجی عند مستوى معنویة (0.05) ، و یوصی البحث بعدد من التوصیات منها العمل على تطبیق الحاکمیة فی تحقیق الأداء المصرفی الاستراتیجی فی المصارف عینة البحث، والمصارف الاخرى لما لها من اثار إیجابیة فی تحقیق الأداء المصرفی الاستراتیجی، الذی یمکن المصرف من البقاء أکبر وقت ممکن فی السوق المالیة و المصرفیة.