نوع المقالة : بحث
الملخص
تهدف الدراسة إلى تسلیطِ الضوء على دور بطاقةِ العلاماتِ المتوازنةِ المستدامةِ فی تنفیذ استراتیجیاتِ إدارة التکالیفِ، إذْ تتمثَّل مشکلةُ البحثِ بضعفِ وضوحِ مفاهیم وأسالیب وتقنیات إدارة التکلفة وإهمالها من قبل القائمین على إدارةِ الوحداتِ الاقتصادیةِ العراقیةِ، ممّا یَدُلُّ على قصورِ الاهتمام بالمقاییسِ المالیةِ وغیر المالیةِ اللاّزمة لتنفیذِ الاستراتیجیّاتِ التنافسیةِ وتقییم الأداء المستدام. ولتحقیق هدف البحث واختبار فرضیاته تمَّ اختیار مصنع نسیج وحیاکة واسط التابع للشرکة العامّة للصناعات النسیجیة والجلدیة الواقع فی مرکز محافظة واسط محلاً للبحث، إذ تّمّ تقییم أداِئهِ وتقدیم أنموذج لحل المشکلات التی تواجهه من خلال تصمیم بطاقة علامات متوازنة مستدامة ((SBSC تفصل فیها الجوانب البیئیة والاجتماعیة کافة، سواء أکانت کمیة أم مالیة. وقد تَمّ التوّصل إلى مجموعة من الاستنتاجات، کان أهمّها: إنَّ تحدَید موجّهات التکلفةِ یعطی المدیرین رؤیةً إلى طرائقَ عدةً تستعمُلها لتخفیضِ التکالیفِ وکمَیةِ الموجّهاتِ، کما إنَّ بطاقة العلامات المتوازنة المستدامة تستعمل مقاییس الأداء المالیة وغیر المالیة معاً لسدِّ الفجوة الناشئة عن استعمال المقاییس المالیة فقط ، وکذلک قیاس الأداء وتحسینه، إذ إنّ الوحدة الاقتصادیة الراغبة فی الاستفادة من ممیزات استراتیجیات الوحدات الاقتصادیة المتبنّاة ذات العلاقة مع کُلِّ بعدٍ من أبعاد بطاقة العلامات المتوازنة المستدامة والابتعاد عن عیوبها، علیها أن تأخذ حذرها من تخفیض تکالیف المنتجات أو الخدمات بشکل مستمر، وأنْ لا ترکزِّ اهتمامها على تخفیض التکالیف فقط، بل الترکیز على تقدیم منتجات وخدمات متمیّزة تلبّی متطلّبات الزبائن واحتیاجاتهم.