نوع المقالة : بحث
الملخص
مع انتشار فیروس کورونا فی العراق، تعطلت المدارس والجامعات هذا التعطیل الاجباری خوفاً من زیادة رقعة الانتشار للفیروس یزید متاعب القطاع التعلیمی، ویجعل العام الدراسی الحالی هو الاسوأ من حیث انتظام الدوام واکمال المنهج الدراسی والحصص التدریبیة للطلبة، بل ان بعض الجامعات والمدارس لم ینتظم دوامها اصلاً حتى داهمتها عطلة کورونا الاجباریة الوقائیة، امر یجعل ضیاع سنة دراسیة حالة ممکنة، لکن وزارة التعلیم العالی دعت اساتذة الجامعات الى التواصل الالکترونی مع الطلبة، وعلى الرغم من ایجابیات التعلیم الالکترونی الذی یُعد أحد الحلول التی لجأت إلیها الدول لمواجهة انتشار جائحة "کورونا"، وعدم تعطیل العملیة التعلیمیة بشکل کامل فی الوقت نفسه؛ إلا أن هناک تحدیات تواجه هذه العملیة وللتعرف على هذه الصعوبات تم اعداد استبانة تم تصمیمها بـ Google Formوتم الإجابة علیها من قبل طلبة قسم نظم المعلومات الإداریة/جامعة الموصل والبالغة(302) طالب وخزن البیانات فی اکسل وتم ربط اکسل مع )برنامج (SQL Server)) لتکوین قاعدة بیانات النظام وتم تصمیم واجهات النظام الالکترونی باستخدام Visual basic.net وقد توصل الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصیات.